التصميم هو عملية إبداعية تجمع بين الفن والعلوم لخلق حلول مبتكرة تلبي احتياجات محددة. يعد فهم اسس التصميم أمرًا أساسيًا لأي مصمم يسعى لتحقيق التوازن والجمال والوظيفة في عمله. هذه الأسس تشمل مجموعة من المبادئ والعناصر التي تساعد في توجيه عملية التصميم، مثل التوازن، التناسق، التباين، الإيقاع، والتركيز. عند تطبيق هذه الأسس بفاعلية، يمكن للمصممين إنشاء أعمال تجذب الانتباه وتترك أثرًا دائمًا. في هذا المقال، سنستعرض أهم  مبادئ و اسس التصميم وكيفية استخدامها لتحقيق تصاميم فعالة وجذابة.

مبادئ التصميم وأهميتها

من الممكن إنشاء، تصميم شعار متجر جيد دون فهم مبادئ التصميم، لكن لا شك أن الوصول إلى تصميم يجمع بين المظهر الجيد وتجربة المستخدم المثالية يكلف كثيرًا من التجارب والأخطاء.

عند الحديث عن مبادئ  واسس التصميم ،فإن من أكثر النقاط جدلًا تحديد العدد الفعلي لهذه المبادئ (هل هي خمسة أم سبعة أم عشرة؟)، ثم تحديد المبادئ التي يجب ضمها إلى هذه المجموعة التي تمثل أساسيات التصميم؟

إذا بحثنا في جوجل عن “principles of design”، ستظهر في النتائج مقالات تتحدث عما يتراوح من خمسة إلى أكثر من اثني عشر مبدأً مستقلًا للتصميم البصري، وحتى تلك التي تتفق في العدد ليس بالضرورة أن تتفق في ماهية المبادئ التي تدرجها ضمن هذه المجموعة.

في الواقع، هناك ما يقارب اثني عشر مبدأً أساسيًا للتصميم يحتاج المصممون المبتدئون والمحترفون على حدٍّ سواء إلى مراعاتها عند العمل والاشراف علي  المشاريع، كما يضاف لها حوالي اثني عشر مبدأً “ثانويًا” للتصميم والتي تُعَد أحيانًا أساسية (مثل مبادئ جشتالت وأسلوب الخط واللون والتأطير).و فيما يلي شرح وتوضيح لأهم مبادئ التصميم.

مبادئ  واسس التصميم البصري الأساسية

كما ذكرنا آنفًا، لا يوجد إجماع حقيقي في مجتمع المصممين حول مبادئ  اسس التصميم ، لكن المبادئ الأثني عشر التالية للتصميم البصري هي الأكثر تكرارًا في المقالات والكتب المتعلقة بالموضوع.

التباين

أكثر شكاوى المصمم على ملاحظات العملاء تدور حول العميل الذي يقول أن على التصميم أن يكون بارزًا أكثر، فهو يبدو للمصمم مصطلحًا غير محدد، لكن ما يقصده العميل غالبًا هو الحاجة إلى المزيد من التباين في التصميم.

يشير التباين إلى مدى اختلاف العناصر في التصميم، وخصوصًا المتجاورة منها، فهذا الاختلاف يجعل العناصر أكثر بروزًا. بالإضافة لذلك فإن التباين جانب مهم جدًا من أجل إمكانية وصول التصميم، فقلة التباين قد تؤدي إلى تعذر قراءة المحتوى النصي، خصوصًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل وإعاقات بصرية.

التوازن

يحمل كل عنصر ومبدأ للتصميم (أسلوب الخط والألوان والصور والأشكال والأنماط، إلخ) وزنًا بصريًا؛ بعض هذه العناصر ثقيلة الوزن البصري وتجذب العين، بينما بعضها الآخر أخفّ، لكن يجب أن يعطي توزيع هذه العناصر على الصفحة إحساسًا بالتوازن.

هناك نوعان أساسيان للتوازن: متناظر وغير متناظر؛ حيث يوزع التصميم المتناظر العناصر ذات الوزن المتكافئ على جانبي خط مركزي وهمي، في حين يوزع التصميم غير المتناظر عناصر مختلفة الوزن على جانبي خط غير مركزي بالنسبة للتصميم ككل.

التأكيد

يطبَّق التأكيد على أجزاء التصميم التي من المفترَض أن تكون أكثر بروزًا، أي أهم المعلومات التي يهدف التصميم إلى إيصالها.

يمكن أيضًا استخدام التأكيد لإنقاص تأثير بعض المعلومات، ويتجلى ذلك على سبيل المثال في الكتابة بحجم صغير للعبارات الثانوية، فمثلًا تحمل الكتابة المصغرة المتموضعة بعيدًا في أسفل الصفحة وزنًا أقل بكثير من أي شيء آخر في التصميم، لذلك يقل التركيز عليها.

التناسب

التناسب هو أحد مبادئ  واسس التصميم  للرسوميات الأسهل فهمًا، فهو ببساطة حجم العناصر بالنسبة لبعضها البعض. يساعد التناسب على الإشارة إلى العناصر المهمة وغير المهمة في التصميم، فالعناصر الأكبر أكثر أهمية من العناصر الأصغر.

الاختلاف التناسبي بين الكتابة الصغيرة والصورة الكبيرة مؤشر واضح على ترتيب أهمية العناصر على موقع Bluecated Interactive

التسلسل الهرمي

التسلسل الهرمي مبدأ آخر من اسس التصميم  ،يرتبط مباشرةً بمدى قابلية محتوى الموقع للمعالجة بطريقة جيدة بواسطة المستخدمين، وهو مؤشر على أهمية العناصر في التصميم؛ فالعنصر (أو المحتوى) الأكثر أهميةً يجب أن يدل مظهره على مدى أهميته

التكرار

يُعَد التكرار طريقةً رائعةً لترسيخ الفكرة، كما أنه مفيد جدًا لتوحيد التصميم وجمع العديد من العناصر المختلفة. يمكن إجراء التكرار بعدة أساليب، مثل تكرار الألوان أو الخطوط أو الأشكال أو عناصر أخرى في التصميم.

أنواع واسس التصميم  الجرافيكي

على سبيل المثال، يراعي هذا المقال التكرار في تنسيق العناوين، فكل المبادئ التصميمية تحمل التنسيق نفسه، مما يدل القارئ على أنها جميعها متساوية في الأهمية ومتعلقة ببعضها البعض، فتناسق العناوين يوحد هذه العناصر في الصفحة.

أنواع التصميم الجرافيكي يمكن استخدام  مواقع تصميم جرافيك في العديد من المجالات المختلفة، وفيما يلي ذكر لبعض هذه الأنواع:

تصميم المنتجات

 حيث يستخدم مصممو المنتجات قدرتهم الإبداعية في تصميم شعار متجر وتصميم وتطوير منتجات جديدة، وتعتمد أنواع المنتجات التي يصنعونها على نوع الصناعة التي يعملون فيها. 

تصميم العلامات التجارية

هو نوع من التصاميم الخاصة بالشركات، ويركز على الهوية المرئية لشركة أو منتج، إذ يجب أن يتوافق التصميم مع الرسالة التسويقية التي تريد العلامة التجارية إيصالها.

 تصميم مواقع الويب

يستخدم المصممون جميع مهاراتهم لتصميم مساحات عبر الإنترنت جذّابة بصريًا، وسهلة الاستخدام، ومتوافقة مع محركات البحث، ومتوافقة كذلك مع العلامة التجارية لعملائهم.

 تصميم اللوحات الإعلانية

 يتخصص مصممو اللوحات الإعلانية في إنشاء عمل من المفترض أن يتم عرضه في صورة مادية، مثل: اللوحات الإعلانية، وبطاقات العمل،أو تصميم لوجو احترافي، وغيرها. 

تصميم الرسوم المتحركة

 يستخدم مصممو الرسوم المتحركة برامج متخصصة لإنشاء كل شيء من الرسوم المتحركة إلى رسومات الوسائط الاجتماعية المتحركة.

أهمية اسس التصميم المعماري

تتأكد المبادئ المعمارية للتصميم من أن تصميمات المباني الخاصة بك تلبي العنصر الجمالي.

الوحدة والانسجام

يضمنون أن المبنى يبدو جماليا. عندما ينظر شخص ما إلى هذا المبنى يمكنه أن يشعر بالجمال والأشياء البارزة في المبنى.

يمكنهم فهم رسائلك حول المباني الخاصة بك وأعمالك، لذلك لا يتعين على المشاهدين أن يسألوك عما تعنيه تصميماتك المعمارية.

الوحدة

 يجب أن تساعد اسس التصميم  المعماري في إنشاء الحدود والأولويات دون إدارة دقيقة لكيفية تنفيذ الأفراد لواجباتهم.كماتساعد مبادئ واسس التصميم  المعماري المهندسين المعماريين على معرفة ما يجب عليهم تحديد الأولويات ووضع الحدود.

النسبة و القياس

ما هي الجوانب التي يمكن أن تكون مبدعة، وما هي الجوانب التي يجب عليهم اتباعها لضمان بناء جيد في إطار تكييف جميع معايير السلامة والمعايير الجمالية والتفرد.

التركيز

هو سر نجاح التصميم ، حيث تظهر النقاط التي ركزت عليها جمالية المكان و تساعد أفكارك على أن تكون أكثر واقعية وعملية ويساعد المبتدئين على معرفة من أين يبدؤون بتصميمهم.

المبادئ التي تُعَد أساسية في التصميم موضع نقاش مستمر، لكن فهم المبادئ المذكورة أعلاه وتطبيقها مهم جدًا لنجاح أي مشروع تصميم، إذ يجب أن يسعى المصممون إلى فهم كيفية تأثير كل من هذه المبادئ على عملهم، كما أن دراسة كيفية تطبيق المصممين الآخرين لهذه الأفكار في إنشاء تصاميمهم الخاصة تساعد كثيرًا على التعلم وتحقيق نتائج أفضل في التصميم.

                                                                          تابع المدونة

 

أسئلة شائعة حول اسس التصميم ؟

ما هي اسس التصميم  ؟

فتمثل اسس التصميم  الهدف الجمالى الذى يحاول المصمم تحقيقة ، ليعكس الغرض الجمالى والوظيفى من العمل المُصمم ، ولابد من مراعاتها بالصورة التي توصل الرسالة الفكرية أو الجمالية التي يؤديها العمل الفني المُصمم .

ما هي أسس التصميم الجيد؟

النقطة عنصر تصميم أساسي للغاية، ويمكن استخدام النقطة بمفردها أو في مجموعة لتشكيل شكل.،خط يشير الخط إلى الطريقة التي يتم بها توصيل نقطتين أو أكثر.

ما هي العناصر الأساسية في التصميم؟

الخطّ هو من أهم العناصر الأساسيّة في اسس التصميم ، وهو غالبًا ما يكون نقطة البداية لجميع أنواع التعبير الفنيّ. ودائمًا ما يمتاز بالطول، أكثر من السمك، وقد يكون متقطعًا، أو متصلًا، أو ضمنيّا. قد يكون الخطّ رأسيًا، قطريًا، أفقيًا، أو منحنيًا. 

ما هو التصميم وأهميته؟

ويُقصد بالتصميم صُنع الأشياء الجميلة والابتكارات التشكيلية، ويمكن أن يصدر التصميم عن عملية تخطيط متكاملة لشكل ما، وإنشائه بشكل مُرضٍ من ناحية الوظيفة والمشاعر التي يجلبها ذلك التصميم من السعادة النفسية.

 
 وفي النهاية من الممكن إنشاء تصميم جيد دون فهم شامل لمبادئ، واسس التصميم  لكن ذلك يعتمد على حدس المصمم، وقد يكون ذلك على حساب الكثير من التجارب والأخطاء قبل الوصول إلى نتائج ذات مظهر جيد وتجربة استخدام مثالية؛ لذا فإن مكتب سدول يقوم بتدرب المصميمن لديهم على هذه المبادئ ، مما يوفر على المصمم الكثير من الوقت والجهد إلى أن يصبح تطبيقها عادةً مكتسبة لديه.

التصنيفات: Blog

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تحتاج مساعده ؟