لكل شخص في هذا العالم ذوقة الخاص الذي يميزه عن غيره، لذلك نجد اختلافات كثيرة بين اختيارات الأشخاص والأشياء المفضلة لدي كل منهم. وخصوصا في التصميمات سواء الداخلية أو الخارجية. وكذلك أيضا في افكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة . فهناك من يحب تنسيق الحديقة على الشكل الريفي الفرنسي وهناك أيضا من يفضل الحديقة العامرة بالأزهار أو الحديقة العصرية الحديثة ولأن لكل إنسان ذوقة المميز .نقدم لكم تنسيق حدائق منزلية صغيرة تساعدك على تصميم الحديقة المنزلية بشكل مثالي وجذاب يضيف للمنزل لمسات من الأناقة والرقي. وتجعلك تشعر بمزيد من الراحة والهدوء والاستجمام من خلال الاستمتاع بالمظهر المثالي للحديقة. ولمعرفة كيفية تنسيق حدائق منزلية صغيرة عليك متابعة السطور التالية. 

 معايير تصميم حدائق منزلية صغيرة

هناك العديد من المعايير تصميم تنسيق حدائق منزلية صغيرة يجب عليك مراعاتها، مثل الاستفادة القصوى من المساحة الموجودة. لذلك يجب عليك قبل البدء بالتصميم تحديد أهدافك من الحديقة سواء كنت تريدها للاسترخاء أو للزراعة أو للعب الاطفال أو لتجمع الأسرة والأصدقاء. وغير ذلك ومن الممكن أن تفصل الحديقة الي مساحات متعددة .مثل منطقة للشواء ومنطقة للزراعة ومنطقة للجلوس ومنطقة للعب الأطفال بحسب ما يتناسب معك وإعطاء استفادة أكبر للمساحة الموجودة بالحديقة. 

كيفية تنسيق حدائق منزلية من الألف إلى الياء

يمكنك اتباع بعض الخطوات البسيطة في تنسيق حدائق منزلية صغير لضمان الحصول على النتيجة المثالية، للحصول على تصميم داخلي للمنازل:

1. اختيار التصميم المناسب لمساحة الحديقة

 حيث تتحكم مساحة الحديقة في الأفكار التي يتم تنفيذها؛ كما أن المساحات الصغيرة تتطلب  التصميم البسيط وإضافة تفاصيل صغيرة تستطيع الحديقة استيعابها على عكس المساحات الكبيرة التي يُمكننا إضافة بها المزروعات والديكورات المختلفة بشكل أنيق ومرتب.

2. اختيار النباتات التي يُمكن إضافتها في الحديقة

 حيث يختلف اختيار النباتات التي سيتم اختيارها بناءً غلى عدة عوامل هامة مثل:

  • مراعاة ملاءمة المزروعات أو النباتات مع مساحة الحديقة؛ فلا يمكن اختيار أشجار ضخمة ذات أوراق عريضة مع الحدائق الصغيرة.
  • مراعاة تلاءم وتنساق ألوان زهور النباتات والورود مع بعضها البعض.
  • مراعاة اختيار النباتات ذات الطبيعة البيئية الواحدة؛ فلا يُمكن اختيار نباتات صحراوية مثل النخيل بجانب نباتات تحتاج إلى ظروف بيئية باردة.
  • طبيعة نمو كل نبات ومدى مناسبته للمكان التي يتم زراعته بها؛ حيث توجد أنواع مختلفة من النباتات مثل (المثمرة، والزينة، والعشبية، والخشبية، والمعمرة، والحولية، ومتساقطة الأوراق، ودائمة الخضرة وغيرها).
  • رغبة مالك الحديقة في أنواع معينة من النباتات تتناسب مع حديقته ويستطيع الاهتمام بها.

3. تحديد أماكن الجلوس داخل الحديقة

 كما يجب مراعاة تعيين أماكن مخصصة للجلوس داخل الحديقةأثناء تنسيق حدائق منزلية صغيرة. ويجب أيضا أن تتلاءم معها؛ حيث يتم وضع مقاعد بسيطة داخل الحدائق الصغيرة على عكس الحدائق الكبيرة التي يمكن عمل جلسات كبيرة الحجم بها للتجمعات الأسرية والعائلية والنشاطات الاجتماعية المختلفة مثل إقامة الحفلات وأعياد الميلاد.

4. تحديد الممرات في الحديقة

عند تنظيم الحدائق المنزلية يجب وضع حدود رئيسية وممرات للسير، ويجب مراعاة عدة معايير هامة بحيث:

  • تكون الممرات كبيرة الحجم في الحدائق الكبيرة، والعكس.
  • تكون المواد الخام للمرات متينة وتتحمل الضغط عليها؛ فيجب صناعتها من الإسمنت أو الرخام أو الجرانيت.
  • يمكن تزويد الممرات بإحدى العناصر النباتية على جانبي الممر أو متداخلة فيه بشكل أنيق جذاب يتلاءم معه.

5. مراعاة الحفاظ على الخصوصية

يجب عند تصميم وتنسيق الحديقة المنزلية الحفاظ على الخصوصية من خلال بناء سور كبير خارجي أو سور قصير محاط بمجموعة من الأشجار كبيرة الحجم والتي تحجب الرؤية بالنسبة للمارة بالخارج.

 

أفضل شركة تنسيق حدائق منزلية 

 تعتبر شركة سدول من افضل الشركات في مجال تنسيق حدائق منزلية صغيرة. وذلك لأنها تتميز بفريق متميز فى تصميم وتنسيق الحدائق بطريقة جذابة ومثالية. كما أنها تتمتع بخبرة عالية في هذا المجال، كذلك تعطيك العديد من الخدمات في تنسيق حدائق منزلية صغيرة. وتنسيقها بطريقة رائعة باستخدام أفضل التصاميم.  والإستغلال الأمثل للمساحة الموجودة مما يعطي منزلك لمسة من الرقي والاناقة والجمال.

 

أشهر أنواع الحدائق المنزلية

هناك العديد من الحدائق ذات الأشكال المختلفة والمتنوعة، ولمعرفة هذه الأشكال يمكنك متابعة السطور التالية:

 1-الحديقة اليابانية

هذا الشكل من تنسيق حدائق منزلية صغيرة يتمتع بالبساطة والراقي، كما يعطيك احساس بالسكينة والطمأنينة. حيث يتمتع بالأشجار والنوافير الصغيرة مع الجسور الخشبية. و استخدام الحصى والماء والنباتات الصغيرة الخضراء كما يتمتع بالأثاث البسيط الذي يعطي المنزل لمسة من الجاذبية والأناقة.

2- حديقة الزهور 

يتميز هذا الشكل من تنسيق حدائق منزلية صغيرة. بالالوان الزاهية والروائح العطرة التي تجذب الفراشات والنحل، كما انها تتميز بزراعة أنواع مختلفة من الزهور المتنوعة الأحجام والأشكال مما يعطي الحديقة الشكل الخيالي والجذاب الذي تحلم به، كما أن اثاثة بسيط لا يحتوي علي الكثير من الأثاث والعناصر المزخرفة.

3-حديقة الخضروات 

يتميز هذا النوع من الحدائق بزراعة بعض المحاصيل اليومية لتعطي إحساس بالسعادة والأمان بالإضافة للراحة لمن يقوم بزراعتها، بالإضافة إلى توفير المال وإنتاج غذاء طازج وتعزيز لصحة الجسد. 

4- الحديقة المائية

يتمتع هذا النوع من الحدائق على برك المياه والشلالات الصغيرة، بالإضافة إلى النباتات المائية كما أنها تجذب إليها الطيور والضفادع لتستمتع بالمناظر البرية الطبيعية، مما يمنحك الشعور بالراحة والاستجمام .

5-حديقة الفناء الخلفي

يتمتع هذا الشكل من تنسيق حدائق منزلية صغيرة على المساحة المفتوحة خلف المنزل، تكون متعددة الاستخدامات يمكن أن تشمل مكان للاستجمام ومكان للشواء ومكان للجلوس ما يمكن زراعة بعض الأشجار والنباتات المختلفة. 

تابع المدونة

أسئلة شائعة حول تنسيق حدائق منزلية صغيرة

كيف انسق حديقة منزلي بنفسي؟

يمكنك ذلك من خلال التخطيط والتنسيق المسبق، وتحديد المساحة للمكان للشواء والجلوس ومكان للزراعة وتحضير التربة وإزالة النباتات الضارة. واختيار أنواع من النباتات المناسبة لطبيعة التربة والعناية المستمرة من خلال اتباع نظام للري و تسميد النبات بشكل منتظم للحفاظ على نموها بشكل قوي ويحفز النمو الجديد. كما عند البدء في تنسيق حدائق منزلية صغيرة يمكنك وضع بعض الديكورات مثل ممرات من الحصى لتسهيل الوصول إلى الأجزاء المختلفة الموجودة بالحديقة.

كيف اجمل حديقة المنزل؟

يمكنك تجميل الحديقة من خلال إضافة عناصر مائية، مثل النافورة والأحواض او شلال صغير ممكن ان يضيف لها لمسة من الجاذبية والأناقة، كما يمكنك زراعة بعض النباتات العطرية واستخدام بعض الأثاث والزينة بشكل يتناسب مع الشكل العام للحديقة. 

كيف استغل حديقة المنزل؟

من خلال استغلال المساحة بشكل يتناسب مع احتياجاتك، مثلا يمكنك تحديد المناطق والمساحات المناسبة لمكان تجمع الأسرة والأصدقاء و مكان للزراعة ومكان للعب الأطفال ومكان للشواء ومكان للجلوس والاسترخاء، كما يمكنك إضافة بعض الأثاث الذي يعطي لمسة جمالية للحديقة .

كيف نحافظ على حديقة المنزل؟ 

عليك اتباع بعض الخطوات والإرشادات للحفاظ على الحديقة مثل الري الصحيح والتسميد والدوري. بالإضافة إلى نوع السماد المناسب كذلك يجب الاهتمام بإزالة الأعشاب الضارة وحماية النباتات من الآفات والأمراض.كما عند تنسيق حدائق منزلية صغيرة قم باختبار التربة لمعرفة ما تحتاجه من العناصر الغذائية.

ما هي أهمية حديقة المنزل؟

للحدائق المنزلية العديد من الفوائد البيئية المساهمة فى تنقية الهواء وذلك من خلال امتصاص ثاني اكسيد الكربون و اطلاق الاكسجين، كما تساعد الأشجار على تظليل بعض الأماكن وتخفيض درجات الحرارة، كما تساعد التقليل من التوتر، والنشاط البدني من خلال العناية الدائمة بها كما يمكنك زراعة بعض المحاصيل والاستمتاع بالغذاء الطازج والصحي.

 

 وفي النهاية تعرفنا على تنسيق حدائق منزلية صغيرة، والتي تعطي لمنزلك رونق وجمال خاص بها. يمكنك الآن استغلال مساحة منزلك بشكل مميز في الحصول على حدائق منزلية صغيرة. كما أن هناك العديد من الأشكال المختلفة التي تتناسب مع تنسيق حدائق منزلية صغيرة. حيث يمكنك من خلالها معرفة ما يتناسب معك ومع ذوقك الرائع، ولمزيد من التصاميم يمكنك زيارة اعمالنا، من خلال متجر سدول والاستمتاع بتلك التصميمات المثالية والخلابة.


0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تحتاج مساعده ؟